مقدار كفارة الصيام بالمال 2023.. فدية الإفطار

مع قرب انتهاء أول أسبوع من شهر رمضان الكريم، يبحث المسلمون عن مقدار كفارة الصيام بالمال 2023، وذلك في ظل ظروف ارتفاع الأسعار وكافة السلع التي يعاني منها الكثير من مواطني دول العالم.

 

يسعى المسلمون خلال شهر رمضان المعظم لاستغلال فرص الطاعات والإقبال على الأعمال الصالحة خاصة خلال الشهر الفضيل لما لذلك من ثواب عظيم وفضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، حيث يتساءل البعض عن، مقدار كفارة الصيام بالمال 2023.

مقدار كفارة الصيام بالمال 2023.. فدية الإفطار

 

الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، حديث شريف عن النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه، فالكل يجتهد الكبير والصغير لاغتنام الثواب الجزيل في شهر رمضان الكريم، فمن بين الطاعات التي يحرص عليها المسلمون هي قراءة القرآن الكريم، وأيضا الصيام، إذا كان المسلم صحيح البدن معافى.

 

مقدار كفارة الصيام بالمال 2023، سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك، يقول صاحبه: ما مقدار كفارة الصيام بالمال 2023؟.

 

ومن جانبه، أجاب الدكتور محمد كمال، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية عن السؤال الوارد في هذا الشأن حول مقدار كفارة الصيام بالمال.

مقدار كفارة الصيام بالمال 2023

 

وقال أمين الفتوى، إنه ما دام السائل لا يستطيع الصيام ولا يستطيع أيضا جمع ستين مسكينًا للإطعام فيجوز له إخراج القيمة نقدًا.

 

وحدد أمين الفتوى القيمة نقدا بأنها مقدار وجبتين (غداء وعشاء) لكل مسكين، وتقدر الوجبة بمتوسط ما يأكل هذا السائل الكريم في الوجبتين أو أقل أو أكثر كل حسب استطاعته، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، وذلك حسب ما يستطيع، ويوَزعهم على الفقراء أو يضعهم في الجهة التي تتولى التوزيع على الفقراء في المنطقة التي يعيش بها.

فدية عدم الصوم

واستند الدكتور محمد كمال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى قول الله سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ).

 

وفي سياق آخر، تساءل البعض عن ما حكم قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء، خوفا من الوقوع في معصية، وأجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، حول السؤال عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

وقال، إن قراءة القرآن الكريم بغير وضوء جائزة شرعا، ولا شيء فيها فيجوز أن تردد آيات من القرآن الكريم وأنت تسير في الشارع مثلا على غير وضوء، كما أنك تقرأ أيضا القرآن الكريم من الهاتف المحمول على غير وضوء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى