أخر الأخبار

دولة الاحتلال تتفاوض مع ٤ دول إسلامية للانضمام لاتفاقية التطبيع ابراهام

كشفت صحيفة يسرائيل هيوم، أن إسرائيل تجري مفاوضات مع 4 دول عربية إسلامية للانضمام لاتفاقات أبراهام.

وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاقات الخاصة بالتطبيع تجرى مع كل من موريتانيا، والصومال، وإندونيسيا، والنيجر

وأشارت الصحيفة أن تلك المفاوضات تجرى بعد تراجع حرارة مساعي ضم السعودية للاتفاقات، بسبب الأزمة الأخيرة بين السعودية والولايات المتحدة.

وبحسب ما نشرته الصحيفة فإن وزير خارجية الاحتلال، إيلي كوهين، يعكف على هذا الملف، بالإضافة لنشاط كل من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومسئولين أميركيين رفيعي المستوى من ضمنهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، والوسيط في المحادثات مع لبنان عاموس هوكشتاين، في كواليس الملف.

وتعد المفاوضات مع موريتانيا للانضمام لاتفاقات ابراهام هي الأكثر تقدمًا، وطالب كوهين خلال زيارته لألمانيا ولقائه وزيرة خارجيتها أنالينا بيربوك بأن تساعد برلين في إحراز تقدم في هذه المفاوضات، لا سيما مع موريتانيا والنيجر، وفقًا لما نشرته الصحيفة.

 

ولفتت أن الاتجاه للصومال جاء بعد إشارات صدرت عن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بأن إسرائيل تملك مصلحة في مثل تلك العلاقات بفعل موقع الصومال الجغرافي.

 

اتفاقات إبراهام

 

أطلق اسم اتفاق ابراهام على الاتفاق الموقع بين دولة الاحتلال والامارات العربية المتحدة، والذي أطلقه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2020.

وانضمت للاتفاق عدد من الدول العربية بعد ذلك هي البحرين والمغرب والصومال

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى