بقوة 10 ريختر.. حقيقة وقوع زلزال مُدمر في تركيا قريبًا

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن أن تحذير العالم التركي من أن هزة أرضية كبيرة بقوة 10 درجات على مقياس ريختر تضرب إسطنبول قريبًا ليس له أي أساس علمي.

 

وقال القاضي، في تصريحات له، إنه لم يتم رصد أي نشاط زلزالي غير معتاد في الآونة الأخيرة، مضيفًا أن التصريحات المتداولة بشأن انتظار تركيا زلزال كبيرا بقوة هائلة تصل إلى 10 درجات على مقياس ريختر غير متطابقة مع العلم.

 

وأوضح رئيس معهد الفلك، أنه لا توجد دراسة علمية تؤكد صحة أي ما يُثار في هذا الشأن، لافتًا إلى أن أحاديث الباحث الهولندي أيضا بشأن الزلازل غير علمي، حيث أنه لا يمكن لأحد التنبؤ بالزلزال وهو ليس له حدود سياسية أو جغرافية.

حقيقة وقوع زلزال مدمر في تركيا

وأشار القاضي إلى أنه لم يتم رصد أي أمور غير طبيعية بشأن الزلازل والهزات الأرضية، داعيا إلى ضرورة الاستعداد لأي زلزل من أجل الحفاظ على أرواح وحياة المواطنين، حيث أن معهد الفلك يعمل على تحليل البيانات الواردة إليه في هذا الصدد بشكل علمي، حيث أن الزلازل ليس لها علاقة باصطفاف الأجرام السماوية.

 

وتابع القاضي تصريحاته: أن هناك تعاونًا بين مصر واليابان بشأن دراسة الزلازل، حيث أن الأمور تسير بشكل طبيعي، ولا يوجد ما هو خارج السياق، والأرض تشهد يوميًا زلازل أكبر وأيضا أقل من 5 درجات على مقياس ريختر.


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *