الزراعة تصدر توصيات لمزارعي القمح لمواجهة التقلبات الجوية

الزراعة تصدر توصيات لمزارعي القمح لمواجهة التقلبات الجوية

أصدر الدكتور محمد فهيم، مدير مركز معلومات تغير المناخ في وزارة الزراعة، مجموعة من التوصيات لمزارعي القمح لمواجهة الأحوال الجوية التي تمر بها البلاد.

 

وأوصى فهيم، بمنع ري القمح تمامًا سواء في الوجه البحري أو الصعيد، وتأجيل الري لمحاصيل الدلتا ومدن القناة، والتوقف عن الرش في معظم المناطق.

 

وأكد على ضرورة إحكام الأربطة على الصوب والأنفاق في مناطق غرب الدلتا والظهير الصحراوي الغربي في كل المناطق، ضرورة التهوية للإنفاق البلاستيكية لمحاصيل الخضر وعدم استعجال كشف البلاستيك في الظهير الصحراوي لمصر الوسطى أو الصعيد.

 

 

ويعد اليوم الثلاثاء هو ذروة التقلبات الجوية، والتي من المتوقع سقوط أمطار متوسطة الشدة تغزر أحيانا وتصل إلى حد السيول وتكون رعدية أحيانًا على (طابا – نويبع – دهب – شرم الشيخ – رفح – العريش – سانت كاترين -الطور – الغردقة – الزعفرانة – رأس سدر – رأس غارب – مرسى علم).

 

وتوقعت هيئة الأرصاد أن هناك فرص سقوط الأمطار متوسطة الشدة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري ومدن القناة وشمال ووسط الصعيد يصاحبها سماع دوى الرعد على بعض المناطق، وتقل حدة الأمطار على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري لتكون خفيفة قد تكون متوسطة على بعض المناطق.

بالإضافة لنشاط الرياح على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب الصعيد، ويزيد نشاط الرياح من الإحساس ببرودة الطقس، وتنتهي هذه الحالة تمامًا غدًا الأربعاء وكأن شيء لم يحدث.

 

 


Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *